طريقة حماية اليوزر نيم والباسورد للراوتر

في العصر الحديث، أصبح الانترنت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية ووسيلة أساسية للاتصال والتواصل. ومن أجل الوصول إلى الانترنت، يعتمد الأغلبية العظمى من الأشخاص على الشبكات اللاسلكية أو الواي فاي. ويعتبر جهاز التوجيه أو الراوتر هو الجهاز الأساسي الذي يمكنه توصيل العديد من الأجهزة بالانترنت في نفس الوقت.

ومن أجل حماية شبكتك اللاسلكية، يأتي الراوتر مع اسم مستخدم وكلمة مرور محمية للغاية. على الرغم من ذلك، توجد في بعض الأحيان حالات يحتاج فيها الفرد إلى تجاوز اسم المستخدم وكلمة المرور للراوتر. قد يكون ذلك بسبب فقدان كلمة المرور، أو شراء راوتر منزلي مستعمل لا يأتي معه معلومات الاعتماد، أو لأي سبب آخر قد يكون لديك.

قبل البدء في طرق تأمين الروتر الخاص بك، من الأفضل التأكد من تغيير كلمة المرور الافتراضية الخاصة بالروتر واسم المستخدم الحالي، حيث يمكن أن تكون معرفة هذه المعلومات الافتراضية سهلة للمهاجمين.

طريقة حماية اليوزر نيم والباسورد للراوتر

إليك بعض النصائح والطرق لتعزيز أمان راوترك والتخلص من محاولات الاختراق:

تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضية: يجب عليك تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضية للروتر الخاص بك فور الحصول عليه. يتم تشغيل معظم الروترات بشكل افتراضي بمعلومات مثل “admin” كاسم المستخدم و “password” ككلمة المرور، وهذه المعلومات سهلة التخمين بالنسبة للهاكرز.

استخدام كلمة مرور قوية: اختر كلمة مرور قوية وصعبة التخمين، وتأكد من تضمين أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز خاصة. تجنب استخدام معلومات شخصية مثل اسمك أو تاريخ ميلادك كجزء من كلمة المرور.

تمكين تشفير الشبكة: يجب أن يكون تشفير الشبكة مفعلًا على الروتر الخاص بك. استخدم تشفير WPA2 أو WPA3 لأمان أفضل، حيث أن تشفير WEP قديم وأسهل في الاختراق. لن تتمكن الأجهزة الأخرى من الاتصال بالشبكة الخاصة بك ما لم تكون لديها المعلومات اللازمة للدخول.

تحديث البرامج الثابتة للروتر: قم بتحديث برامج الروتر الثابتة الخاصة بك بشكل منتظم. تحقق من موقع الشركة المصنعة للروتر للحصول على التحديثات الأخيرة. يحتوي التحديث الثابت على الإصلاحات والتحسينات الأمنية، وبالتالي يضمن استقرار الروتر وسلامة شبكتك.

تمكين جدار الحماية: قم بتمكين وتكوين جدار الحماية المضمن في الروتر الخاص بك. سيسمح جدار الحماية بتصفية حركة البيانات الواردة والصادرة ومنع أي محاولات غير مصرح بها للدخول إلى الشبكة.

تعيين قائمة الوصول للمستخدمين: من خلال قائمة الوصول، يمكنك تحديد الجهاز المحدد المسموح له بالوصول إلى الروتر. يمكنك تحديد عناوين IP المسموح بها أو الأجهزة المحددة التي يمكنها الوصول إلى الروتر الخاص بك.

شاهد أيضاً: طريقة ضبط إعدادات الراوتر من الموبايل.

قم بتغيير شبكة الانترنت الافتراضية: عند تثبيت الروتر، قد يقوم بتعيين شبكة الانترنت الافتراضية للاسم الافتراضي. يُنصح بتغيير شبكة الانترنت إلى شبكة غير معروفة لتحسين الأمان.

تثبيت برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة البرمجيات الخبيثة: استخدم برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة البرمجيات الخبيثة على جميع الأجهزة المتصلة بشبكتك. سيحمي هذا البرنامج جهازك وبياناتك من البرمجيات الخبيثة والهجمات القادمة.

باختصار، يتطلب تأمين راوترك اتباع بعض الخطوات الأساسية لحماية شبكتك المنزلية من الاختراق. تغيير كلمة المرور الافتراضية وتحديث البرامج الثابتة وتشفير الشبكة هي بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتعزيز أمان راوترك.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا