كيفية تحميل صور مجانية ومرخصة من جوجل للهاتف والكمبيوتر

في هذا المقال سنتناول كيفية تحميل الصور المجانية والمرخصة من محرك البحث جوجل بشكل قانوني. ستتعلم خطوات سهلة وبسيطة للعثور على الصور المناسبة لاستخدامك الشخصي أو التجاري وطرق التحقق من تراخيصها وقانونية استخدامها.

كيفية تحميل صور مجانية ومرخصة من جوجل للهاتف والكمبيوتر

فهرسة المحتوى

أولًا وقبل كل شيء، يجب أن نتفق على مفهوم “الصور المجانية والمرخصة”. الصور المجانية تعني أنه يمكنك استخدامها دون دفع أي مبلغ مالي، ولكن الصور المرخصة تكون مصحوبة بقواعد استخدام وإذن من المالك أو المصدر، وتتطلب بعض الأحيان دفع رسوم قليلة.

استخدام أداة بحث الصور

قم بفتح موقع جوجل وانتقل إلى صفحة البحث. في الأسفل، ستجد رابطًا لخدمة “صور”، انقر عليه وستتم إعادة توجيهك إلى صفحة بحث الصور. قم بإدخال كلمة أو عبارة للبحث عن الصور المرغوبة.

تصفية النتائج

بمجرد البحث، ستظهر العديد من النتائج المرتبطة بكلمة البحث التي تم إدخالها. الآن حان الوقت لتحسين النتائج باستخدام الأدوات المتاحة. في الأعلى، سترى تبويبات تخص البحث المتقدم، انقر على “أدوات” للكشف عن خيارات إضافية.

يمكنك تحديد النوع (تصوير شخصي، رسومات، بانوراما)، وحجم الصورة، ونسبة الارتفاع والعرض، وبيانات تاريخ النشر، واللون، إلخ. استخدم هذه الأدوات لتصفية النتائج والحصول على مجموعة محددة من الصور الملائمة لاحتياجاتك.

تحديد ترخيص الصور

للتأكد من أن الصور التي تريد تحميلها هي مرخصة بشكل قانوني، انتقل إلى خيار “أدوات” واختر “حقوق الاستخدام”. ستظهر قائمة منسدلة بالتراخيص المختلفة، مثل “Creative Commons” و”لا حقوق محفوظة” و”تجاري” و”غير تجاري”، اختر الترخيص الذي يتوافق مع متطلباتك.

تحميل الصورة

بمجرد العثور على الصورة المناسبة، انقر عليها لعرض المعلومات المفصلة حولها. في الركن الأيمن العلوي، ستجد زرًا للتحميل، انقر عليه للبدء في عملية التنزيل. تأكد من قراءة وفهم الترخيص المرفق مع الصورة والامتثال للشروط المطلوبة.

مصادر أخرى للصور المرخصة

جوجل هو أحد المصادر الموثوقة والشهيرة للصور، ولكن هناك العديد من المواقع الأخرى التي توفر صورًا مجانية ومرخصة. يمكنك استخدام مواقع مثل “Pexels” و”Unsplash” و”Pixabay” و”StockSnap” للعثور على صور رائعة وبرخص تناسب احتياجاتك.

عند تحميل صور من جوجل أو أي مصدر آخر، ينبغي عليك التأكد من استخدام الصور بموجب حق الاستخدام، وتنفيذ أي تصاريح إضافية مع المصدر إذا كانت مطلوبة. يجب أن تكون حذرًا في عدم استخدام صور محمية بحقوق النشر أو تتطلب رخصًا خاصة. من الضروري أن تكون على دراية بالقوانين الحالية في بلدك بشأن استخدام الصور وتراخيصها.

شاهد أيضاً: تحميل الصور من جوجل بجودة عالية الدقة HD.

إرشادات مهمة لتجنب انتهاك حقوق الطبع والنشر عند تحميل الصور من جوجل

إليكم بعض الإرشادات المهمة لتجنب انتهاك حقوق الطبع والنشر والتعامل بشكل أخلاقي عند تحميل الصور من جوجل أو غيرها من المصادر على الإنترنت.

استخدم مصادر المحتوى الخالية من حقوق النشر: تأكد من أن الصور التي تستخدمها خالية من حقوق النشر، أو أن لديك إذنًا صريحًا لاستخدامها من قبل صاحب حقوق النشر.

استخدم خاصية “البحث المتقدم”: في جوجل، يمكنك استخدام خاصية “البحث المتقدم” لتحديد حقوق الاستخدام، حيث يمكنك البحث فقط عن الصور التي تم ترخيصها تحت تراخيص المشاع الإبداعي، على سبيل المثال.

قم بمراجعة سياسة حقوق النشر للموقع: يمكنك مراجعة سياسة حقوق النشر لموقع جوجل أو أي موقع آخر تستخدمه للبحث عن الصور. هذا سيساعدك في فهم ما إذا كانت الصور متاحة للاستخدام العام أو تحتاج إلى إذن.

التعديل والاستخدام العادل: في بعض الحالات، قد يكون لديك الحق في استخدام الصور لأغراض تعليمية أو صحفية أو رياضية، ولكن يجب أن تحترم الاستخدام العادل ولا تتجاوز حدوده.

الإشارة إلى المصدر: عند استخدام صور من مصادر محددة، يجب عليك دائمًا ذكر المصدر الأصلي للصورة، سواء كان ذلك على الموقع الذي تستخدمه الصورة فيه أو في تنبيه الصورة نفسها.

الموارد المدفوعة: إذا كنت تبحث عن صور ذات جودة عالية ومميزة، فقد تحتاج إلى النظر في الاشتراك في خدمات المراجعة المدفوعة مثل Shutterstock أو Adobe Stock. هذه المواقع توفر عددًا هائلًا من الصور والرسومات ذات الجودة العالية التي يمكن استخدامها بصورة قانونية.

في النهاية، يجب أن نكون مسؤولين في استخدامنا للصور من جوجل أو أي مصدر آخر. يتعين علينا التأكد دائمًا أننا نحترم حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر لصاحب العمل الأصلي، والالتزام بشروط وقوانين الاستخدام المعمول بها. بالتالي، يفضل أن نكون دقيقين ونلتزم بالأخلاق والعدالة عند استخدام الصور عبر الإنترنت.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا